التعريف: هو علم يعرف منه كيفية اكتساب المجهولات التصورية أو التصديقية من معلوماتها.

الموضوع: في المعلومات التصورية والتصديقية من حيث صحة الوصول إلى المجهولات التصورية والتصديقية ، فهو يبحث عن صحة الإيصال، لا مطلق الإيصال، فالفكر الخطأ هو وصولٌ لكنه وصولٌ من جهة ترتيب لمقدمات لم تقع على الطبع السليم.

الثمرة: مراعاتُه تعصم الأفكار من الخطأ، كما تعصم مراعاةُ النحو اللسانَ عن اللحن.

النسبة: العموم والخصوص المطلق، فهو يفيد العلوم دون أن يستفيد من أحدها؛ لأن العقل مستمدُّه.

الفضل: كل فن داخل تحت المنطق؛ لأن كل العلوم تبحث عن التصورات والتصديقات لذلك العلم، أما المنطق فيبحث عن مطلق التصور والتصديق.

الواضع: الفيلسوف اليوناني (أرسطو أو أرسطاطاليس).

الاسم: المنطق ، معيار العلوم ، مفتاح العلم، ميزان العلوم.

الاستمداد: استمدادُه من العقل.

حكم الشارع: الجوازُ لمن عنده القدرة على الفهم الممارس للكتاب والسنة.

المسائل: التصورات والتصديقات والقضايا والأقيسة.

إيضاح المبهم لمعاني السلم

إيضاح المبهم لمعاني السلم

اسم المؤلف : أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري، ت 1190هـ

تاريخ التأليف: القرن الثاني عشر الهجري

إيضاح المبهم في شرح معاني السلم وهو شرح العلامة شيخ الأزهر أحمد بن عبد المنعم بن صيام الدمنهوري المتوفى سنة 1190هـ على منظومة السلم للعلامة عبد الرحمن الأخضري المالكي

شرح القويسني على السلم المنورق للأخضري

شرح القويسني على السلم المنورق للأخضري

اسم المؤلف : حسن بن درويش القويسني، ت 1254 هـ

تاريخ التأليف: القرن الثالث عشر الهجري

هو شرح الإمام العلامة شيخ الجامع الأزهر حسن بن درويش القويسني المتوفى سنة 1254هـ، على متن السلم في المنطق للإمام أبي زيد عبد الرحمن الأخضري

تحرير القواعد المنطقية

تحرير القواعد المنطقية

اسم المؤلف : محمد بن محمد، قطب الدين الرازي، ت 766 هـ

تاريخ التأليف: القرن الثامن الهجري

تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية ، وهو شرح العلامة الإمام قطب الدين الدين الرازي المشهور بالقطب التحتاني المتوفى 766هـ، على متن الرسالة الشمسية في علم المنطق للعلامة نجم الدين القزويني المعروف بالكاتبي المتوفى 675هـ

حاشية الباجوري على متن السلم

حاشية الباجوري على متن السلم

اسم المؤلف : إبراهيم بن محمد الباجوري، ت 1276هـ

تاريخ التأليف: القرن الثالث عشر الهجري

هو حاشية شيخ الإسلام العلامة ابراهيم بن محمدا لباجوري المتوفى 1276 هـ، على متن السلم للعلامة الإمام عبد الرحمن الأخضري المالكي المتوفى سنة 953هـ

شرح الفناري على إيساغوجي

شرح الفناري على إيساغوجي

اسم المؤلف : محمد بن حمزة ، شمس الدين الفَنّاري، ت 835 هـ

تاريخ التأليف: القرن التاسع الهجري

هو شرح العلامة شمس الدين الفناري الرومي المتوفى 835هـ ، على متن إيساغوجي في علم المنطق للعلامة أثير الدين الأبهري المتوفى 686هـ


تهذيب المنطق

تهذيب المنطق

اسم المؤلف : عبيد الله بن فضل الله الخَبِيصي، ت 1050 هـ

تاريخ التأليف: القرن الحادي عشر الهجري

التذهيب في شرح التهذيب، وهو شرح العلامة عبيد الله بن فضل الله الخبيصي المتوفى 1050هـ، على قسم المنطق من متن التهذيب للعلامة سعد الدين التفتازاني المتوفى 793هـ

متن السلم المنورق

متن السلم المنورق

اسم المؤلف : عبد الرحمن بن محمد الأخضري ، ت 953هـ

تاريخ التأليف: العاشر الهجرى

هو متن يعتبر للمبتدئين في فن المنطق الصوري نظمه الشيخ عبد الرحمن الأخضري، وهذا النظم يعتبر فيما ذكر غير واحد نظمًا لكتاب إيساغوجي، وقد اشتهر هذا النظم عند أهل العلم فَشُرِّحَ وَدُرِّس وَحُشِّيَ عليه، وكثرت شروحه وأوصى أهل العلم بدراسته وتدريسه.

متن إيساغوجي

متن إيساغوجي

اسم المؤلف : المفضل بن عمر ، أثير الدين الأبهري، ت 663هـ

تاريخ التأليف: القرن السابع الهجري

متن إيساغوجي في علم المنطق للعلامة أثير الدين الأبهري المتوفى 686هـ

معيار العلم في فن المنطق

معيار العلم في فن المنطق

اسم المؤلف : أبو حامد الغزالي، ت 505 هـ

تاريخ التأليف: القرن الخامس الهجري

شرح الملوي على السلم

شرح الملوي على السلم

اسم المؤلف : أحمد بن عبد الفتاح، شهاب الدين الملوي (ت 1181 هـ)

تاريخ التأليف: القرن الثاني عشر الهجري

هو شرح العلامة شهاب الدين الملوي المتوفى سنة 1181 هـ ، على متن السلم للعلامة الإمام عبد الرحمن الأخضري المالكي المتوفى سنة 953هـ