أسئلة المحاضرة


السؤال الأول : ما هو الإعراب لغةً واصطلاحًا؟


 


هو في اللغة: الإظهار والإبانة. تقول: أعربت عما في نفسي. وإذا أظهرته وأبنته. وفي الاصطلاح: تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظًا أو تقديرًا.



السؤال الثاني : ما هي أنواع الإعراب ؟


 


1- الإعراب الظاهر: هو اللفظ الّذي يظهر على آخره أثر العامل فيه، وهذا النوع يكون في الكلمات المُعربة غير معتلّة الآخر، ومن ذلك إعراب جملة "اللغة العربية لغة ساطعة البيان".

2- الإعراب المقدر: هو الاسم الذي لا يظهر عليه أثر العامل فيه، وهذا النوع يكون في الكلمات المعربة مُعتلّة الآخر بالألف أو الياء أو الواو.

3- الإعراب المحلي: هو التّغيير الذي لا يظهر ولا يقدّر على الاسم، ويُعرف من العامل فقط؛ وذلك لأنّ الاسم يأخذ شكلًا واحدًا في كلّ المواقع الإعرابيّة، وهذا النّوع يشمل جميع الأسماء المبنيّة.

4- الإعراب المحكي: الحكاية هي إيراد اللفظ على ما تسمعه، مثال: "كتبتُ: يعلمُ"؛ أي كتبتُ هذه الكلمة، كلمة "يعلَمُ"، فـ"يعلم" هي فعل مضارع مرفوع لتجرّده عن الناصب والجازم، وهذا هو الإعراب المحكي له.



السؤال الثالث : ما هي علامات الرفع الفرعية ؟


 


الواو: وتأتي كعلامة رفع بدلًا من الضمة في الأسماء بحالتين:

1- جمع المذكر السالم: وهو جمع الاسم المذكّر الذي سلم مفرده من التكسير ويأتي على وزن فاعلون تكون علامة رفعه الواو. مثال (المالُ والبنون زينة الحياة الدنيا)

2- الأسماء الخمسة: وهي أب، أخ، حم، ذو، فم. وتأتي هذه الأسماء مرفوعةً وعلامة رفعها الواو في آخرها. مثال:(زيدٌ حمو سلمى، يداك أوكتا وفوكَ نفخ، كان أبوهما صالحًا) الألف: تمثِّل الألف غالبًا علامة من علامات النصب لكنّها في حالة المثنّى تأتي بديلًا عن الضمة كعلامة من علامات الرَّفع. مثال: (استمتع الطفلان بالدَّرس) طفلان هنا هو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف. النون: تأتي النون كعلامة من علامات الرفع بدلًا من الضمّة في حالات الأفعال الخمسة وهي أفعال مضارعة تستند إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وقد جمعها الشاعر في قوله: وارفع بنونٍ يفعلانِ يفعلونَ وتفعلانِ تفعلينَ تفعلونَ. مثال: (الطلاب يعرفون واجباتهم)، (صديقاي يعملان في المحاماة) (أنتم تقدِّسون النظام) (أنتِ تعرفين مهامكِ)،(الطفلتا تستعدّان جيدًا لحفلة نهاية العام)

 

أسئلة الزائرين

لإرسال سؤال أو التعليق يرجى تسجيل الدخول

أضف تعليقك