التعريف: لغةً: القراءات: مُفْردُ قراءة، والقراءةُ معناها: الوجهُ المقروءُ به. واصطلاحًا: هو علمٌ يُعْرف به كيفيةُ النطق بالكلمات القرآنية وطرقِ أدائها اتفاقًا واختلافًا مع عَزْوِ كلِّ وجهٍ لناقلِه.

الموضوع: الأوجُهُ المأذونُ بقراءتها ضِمْنَ الأحرفِ السبعةِ التي أُنزلَ القرآنُ عليها.

الثمرة: من الثمرات المرجوة من تعلم علم القراءات: 1- العصمة من الخطأ فى النطق بالكلمات القرآنية. 2- صيانة الكلمات القرآنية من التحريف والتغيير. 3- العلمُ بما يَقرأ به كل إمام من أئمة القراءة. 4- فَهْمُ آيات القرآن الكريم؛ إذ الآيات المختلفة في القراءة يفسِّرُ بعضُها بعضًا.

النسبة: من أشرف العلوم؛ لتعلقه بكلام الله -عز وجل-.

الفضل: يُنْسَبُ إلى العلوم الشرعية.

الواضع: هو رسولُ الله ﷺ كما تلقاه عن جبريل - عليه السلام- عن رب العزة -جل وعلا-. وأولُ من دَوَّنَ فيه هو أبو عبيد القاسم بن سلام المتوفى سنة 224هـ.

الاسم: علم القراءات.

الاستمداد: من النقول الصحيحة المتواترة عن أئمة القراءة الموصولة بالسند عن النبي ﷺ.

حكم الشارع: الوجوبُ الكفائىُّ تعلُّمًا وتعليمًا.

المسائل: هي قواعدُه الكلية، كقولهم: كلُّ أَلِفٍ منقلِبةٍ عن ياءٍ يميلها حمزة والكسائي ويقللها ورش بخلف عنه، وكلُّ راءٍ مفتوحة أو مضمومة وقعتْ بعد كسرةٍ أصليةٍ موصولةٍ أو ياء ساكنة يرققها ورش، وهكذا.

متن الشاطبية

متن الشاطبية

اسم المؤلف : القاسم بن فِيرُّه، أبو محمد الشاطبي، ت 590 هـ

تاريخ التأليف: السادس الهجرى

متن الشاطبية المسمى حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع هي منظومة للإمام القاسم بن فيرة بن خلف الشاطبي الرعيني، واسمها الأصلي هو حرز الأماني ووجه التهاني ولكنها اشتهرت بالشاطبية نسبة لناظمها. بلغ عدد أبياتها 1173 بيتاً، نظم فيها الشاطبي القراءات السبعالمتواترة عن الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي.