علوم القرآن (أصول التفسير)


التعريف: علوم القرآن لغةً: علوم: جمعُ علم، والعلمُ: بمعنى الفهمِ والإدراك، ثم خُصص بالمسائل المضبوطة ضبطًا علميًّا، والقرآن: مصدرُ قَرَأَ يَقْرَأُ قِراءةً بمعنى تَلَا. واصطلاحًا: هو العلمُ الذي يتناولُ المباحث التي تتعلق بالقرآن الكريم من ناحية نزوله وترتيبه وجَمْعِه وكتابته وقراءته وتفسيره وإعجازه وناسخه ومنسوخه ودفع الشُّبَهِ عنه، ونحوِ ذلك.

الموضوع: القرآن الكريم من أَيَّةِ ناحيةٍ من النواحي المذكورةِ في التعريف.

الثمرة: يُعِينُ على فهم القرآن الكريم ومعرفةِ تفسيره، فهو كعلم المصطلح لمن أراد أن يَدْرُسَ علمَ الحديث.

النسبة: هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرآن الكريم.

الفضل: هو من أشرف العلوم وأفضلها؛ لتعلقه بأشرف الكُتُب وأجلِّها، وهو القرآنُ الكريم.

الواضع: هو علي بن إبراهيم بن سعيد، المشهور بالحوفي، المتوفى سنة 430هـ.

الاسم: علوم القرآن، ويسمى أيضاً بأصول التفسير.

الاستمداد: من القرآنِ والسنةِ وعَمَلِ الصحابةِ -رضي الله عنهم-.

حكم الشارع: حُكْمُ تَعَلُّمِه وتعليمِه فَرْضُ كِفايةٍ.

المسائل: قضاياه التي تُذْكَرُ فيه، كمعرفةِ كيفيةِ نزول القرآن، وكيفيةِ جَمْعِه، ومعرفةِ المكي والمدني، ونحو ذلك.

التحبير في علم التفسير

التحبير في علم التفسير

تاريخ التأليف: العاشر الهجرى

كتابٌ في علم التفسير، يبحث فيه المؤلفُ في قواعد هذا العلم ومباحثه وأنواعه؛ كالمكي والمدني، والنهاري والليلي، وأول ما نزل وآخر ما نزل، والمتواتر والآحاد، والشاذ والمفصل والمجمل، وغيرها الكثير من أمور التفسير ومواضيعه الهامة. ويُعتبر هذا الكتاب ثاني كتاب أُلِّف في هذا العلم ومن أهمها وأرتَبها.

زبدة الإتقان في علوم القرآن

زبدة الإتقان في علوم القرآن

اسم المؤلف : محمد بن علوي المالكي ت 1425 هـ

تاريخ التأليف: 0

كتاب في علوم القرآن لخصها المؤلف من كتاب الامام السيوطي والاتقان في علوم القرآن مع بعض تحقيقات وزيادات لا بد منها لاستكمال الفائدة

علوم القرآن الكريم

علوم القرآن الكريم

اسم المؤلف : نور الدين عتر

تاريخ التأليف: القرن الحادي والعشرين

هو كتاب علوم القرآن الكريم لنور الدين محمد عتر الحلبي ، جمع فيه المؤلف بعض أبواب علوم القرآن وشرحها بيسر وسهولة ، وهو مناسب للطلاب المبتدئين في علوم القرآن .