التعريف: الفقهُ لغةً: نرى النَّقَلَة للعربية يجعلون هذه الكلمة بإزاء ثلاثة معانٍ: 1- يجعلونها بإزاء مُطْلَقِ الفَهْم؛ أي أن معناها يساوي معنى الفهم، يقولون (فَقِهَ – أي – فَهِمَ). 2- البعض أضاف إلى ما سبق معنى أدقَّ منه، وهو فهمُ الشيء الدقيق. 3- فهمُ كلامِ المتكلِّم. واصطلاحًا: هو"العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبُ من أدلتها التفصيلية".

الموضوع: هو أفعال المكلّفين، و"المكلَّف" هو الإنسان العاقل، البالغ ، سواء كان حرًا أو عبدًا ، وسواء كان ذكرًا أو أنثى.

الثمرة: علم الفقه بمثابة منهج حياة المسلم، يستطيع من خلاله التعامل مع ما حوله من كون من خلال فهمه للنصوص الشرعية الشريفة وتطبيقها علي الواقع المعيشي.

النسبة: يُنْسَبُ إلى العلوم الشرعية.

الفضل: فضل التفقه في الدين عظيم: فعن معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم- يقول: « من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي » (صحيح البخاري)، فأخبر النبي-صلي الله عليه وسلم- أن التفقه في الدين من علامات حب الله للعبد وإرادة الخير له، فإن لم يكن في تعلم الفقه غير هذا لكفى.

الواضع: أولُ مَنْ دَوَّنَ هذا العلم وصنَّفَ فيه تصنيفًا جامعًا هو عبد الرحمن بن القاسم المالكي، فَصَنَّفَ كِتَابَ المُدَوَّنة، وهى أولُ ما صُنِّف في هذا العلم.

الاسم: اسم هذا العلم هو: "علم الفقه".

الاستمداد: يُستمدُّ علمُ الفقه من الكتاب، والسنة ، و علم أصول الفقه، وعلوم اللغة العربية.

حكم الشارع: حُكْمُ تعلِّم علمِ الفقه فرضُ كفايةٍ، إذا قام به البعضُ سقط عن الباقين.

المسائل: كلُّ فِعْلٍ للمكلَّف، لابد أن يكون لله عز وجل فيه حُكْمٌ، ومن ثَمَّ فإن كل حركة وكل سكنة من حركات وسكنات الإنسان، تكونُ تحت الحُكْم، إما لأنه حرام، وإما لأنه حلال، وإما لأن هذا الحلال يكون واجبًا أو مندوبًا أو مكروهًا، وإما أن يكون مباحًا.

الإمتاع بشرح متن أبى شجاع

الإمتاع بشرح متن أبى شجاع

اسم المؤلف : هشام الكامل حامد حفظه الله

تاريخ التأليف: القرن الحادي والعشرين

هو شرح لمتن أبي شجاع على ابواب الفقه الشافعي ، وهو شرح مبسط للمبتدئين في الفقه الشافعي

المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية

المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية

اسم المؤلف : عبد الله بَافَضل الْحَضْرَمي ت 918هـ

تاريخ التأليف: العاشر الهجرى

المسمى مختصر بافَضل أو المختصر الكبير أو مسائل التعليم، كتاب مختصر جامع في فقه الشافعية، مؤلفه الفقيه عبد الله بن عبد الرحمن بافضل الحضرمي (850-981هـ)، يعتبر من أهم المختصرات في الفقه الشافعي لما اشتمل عليه من الضوابط الفقهية. اقتصر مؤلفه فيه على ربع العبادات، كـ"الطهارة" و"الصلاة" و"الزكاة" و"الحج" و"العمرة" وغيرها.

الوجيز في الميراث

الوجيز في الميراث

اسم المؤلف : منشاوي عثمان عبود

تاريخ التأليف: القرن الحادي والعشرين

مقرر على الصف الثالث الثانوي الازهري في مادة المواريث للصف الثالث الثانوي

فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار (شرح ابن قاسم على متن أبي شجاع)

فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار (شرح ابن قاسم على متن أبي شجاع)

اسم المؤلف : محمد بن قاسم الغزي، ت 918 هـ

تاريخ التأليف: 0

فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار (ويعرف بشرح ابن قاسم على متن أبي شجاع) ، وهو في الفقه الشافعي .


متن الرحبية والفوائد الجلية في المباحث الفرضية

متن الرحبية والفوائد الجلية في المباحث الفرضية

اسم المؤلف : موفق الدين الرحبي، ت 577 هـ

تاريخ التأليف: السادس الهجرى

بغية الباحث عن جُمل المواريث المعروفة بـ متن الرحبية ، متن في علم الفرائض، من تأليف أبي عبد الله محمد بن علي بن محمد بن الحسن الرحبي الشافعي المعروف بابن المتقنة المتوفى 577 هـ. . والمتن منظوم على بحر الرجز وزنه «مستفعلن» ست مرات وعدد أبياته 176 بيتاً

متن الغاية والتقريب ( متن أبي شجاع )

متن الغاية والتقريب ( متن أبي شجاع )

اسم المؤلف : أحمد بن الحسين الاصفهاني، القاضي أبو شجاع ، ت 593 هـ

تاريخ التأليف: السادس الهجرى

في الفقه الشافعي أحد كتب الفقه على المذهب الشافعي ألفه أحمد بن الحسين الأصفهاني (533 هـ - 593 هـ) والمشهور بابي شجاع ويسمى الكتاب باسم متن أبي شجاع , أكثر المؤلف في مؤلفه من التقسيمات وحصر الخصال لذلك حظى بالعناية التامة من ناظم له وشارح وموضح حتى عد أصلا من أصول المتن المهمة .

منهاج الطالبين وعمدة المفتين

منهاج الطالبين وعمدة المفتين

اسم المؤلف : أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي ت 676هـ

تاريخ التأليف: السابع الهجرى

كتاب من أجل مصنفات الإمام النووي، فهو عمدة المفتين ووجهة المستفتين على المذهب الشافعي؛ وذلك لمتانة عبارته وغزارة مادته وتمام إفادته، فقد اعتمد مصنفه في استقاء مادته على المعتمد كما قال: "وقد أكثر أصحابنا رحمهم الله من التصنيف من المبسوطات والمختصرات، وأتقن مختصر "المحرر" للإمام أبي القاسم الرافعيرحمه الله تعالى ذي التحقيقات، وهو كثير الفوائد عمدة في تحقيق المذهب معتمد للمفتي وغيره من أولى الرغبات"، ثم قال: "فرأيت اختصاره في نحو نصف حجمه؛ ليسهل حفظه مع ما أضمه إليه إن شاء الله تعالى من النفائس المستجادات

مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد

مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد

اسم المؤلف : أحمد بن حجازي الفشني، ت بعد 978 هـ

تاريخ التأليف: 0

مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد ، لأحمد بن حجازي الفشني ، وهو شرح لمتن الزبد ، ومتن الزبد هذا هو عبارة عن منظومة شعرية تحمل في ثناياها الفقه الشافعي .