التعريف: البلاغةُ لغةً: مِنْ (بَلُغَ) إذا بُولِغَ في بُلُوغِه للغاية، فَبَلَغَ بمعنى وَصَلَ. واصطلاحًا: هو علمٌ يُعْرَفُ به أحوالُ اللفظِ العربي الذي يطابِقُ مقتضَى الحال.

الموضوع: الأَساليبُ العربية، فيُعَيِّنُ المَقامَ الذي ينبغي أن يؤتَى فيه بالضمير، والمَقامَ الذي يؤتَى فيه بالاسم الظاهر، والمَقامَ الذي يؤتَى فيه بالجملة الاسمية، والمَقامَ الذي يؤتَى فيه بالجملة الفِعْلية، ونحوه.

الثمرة: من الثمرات المرجوة من تَعَلُّمِ هذا العلم: 1- معرفةُ المكان الذي ينبغي فيه التصريح، والمكان الذي ينبغي فيه الكناية، والمكان الذي ينبغي فيه التشبيه، ونحو ذلك. 2- معرفةُ الكلمات والأساليب التي ينبغي تَحَاشِيها. 3- معرفةُ مستوى المُخَاطَب، وهذا يُسَمَّى بتحسين الذوق اللُّغَوي.

النسبة: يُنْسَبُ إلى العلوم العربية.

الفضل: علمُ البلاغة من أَجَلِّ العلومِ وأَرْفَعِها قَدْرًا؛ لأنه يُوصِلُ إلى إدراك إعجاز كتاب الله تعالى، بالإضافةِ إلى تقويمِ اللسان.

الواضع: فهو يعتبر مؤسس علم البلاغة، أو أحد المؤسسين لهذا العلم، ويعد كتاباه: (دلائل الإعجاز) و(أسرار البلاغة) من أهم الكتب التي أُلفت في هذا المجال، وقد ألفها الجرجاني لبيان إعجاز القرآن الكريم وفضله على النصوص الأخرى من شعر ونثر، وقد قيل عنه: كان ورعًا قانعًا، عالـمًا، ذا نسك ودين.

الاسم: علمُ البلاغة.

الاستمداد: مستمَدٌّ من الكتاب والسنة، وآثارِ الخلفاء الراشدين، والخطباءِ المشهورين، وأَشْعارِ العَرَبِ وآدابِهم.

حكم الشارع: حُكْمُ تَعَلُّمِه وتعليمِه فرضُ كفايةٍ.

المسائل: علمُ البيان، وعلمُ المعاني، وعلمُ البديع.

الإيضاح في علوم البلاغة

الإيضاح في علوم البلاغة

اسم المؤلف : حبيب بن أوس الطائي ، ابو تمام، ت 231 هـ

تاريخ التأليف: الثامن الهجرى

كتاب يتحدث عن علوم البلاغة ومؤلفه الخطيب القزويني، ويتناول شرح وتفسير وتوضيح كتاب (مفتاح العلوم) للسكاكي.

المنهاج الواضح للبلاغة

المنهاج الواضح للبلاغة

اسم المؤلف : حامد عونى ت بعد 1392

تاريخ التأليف: 0

الكتاب: المنهاج الواضح للبلاغة المؤلف: حامد عونى الناشر: المكتبة الأزهرية للتراث الطبعة: - عدد الأجزاء: 5 [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي] صفحة المؤلف: [حامد عونى]

دلائل الإعجاز

دلائل الإعجاز

اسم المؤلف : عبد القاهر الجرجاني، ت 471 هـ

تاريخ التأليف: الثامن الهجرى

كتابٌ رائدٌ في إعجاز القرآن، قَدَّم فيه صاحبه نظريته في النظم، تلك النظرية التي تركز بعمق على سياقات القرآن البلاغية، وتستخرج منها أصولًا للبلاغة في سامق درجاتها. كما عَرَضَ المؤلف لمسائلَ بلاغيةٍ أخرى، مثل: التقديم والتأخير، والفصل والوصل، والحقيقة والمجاز، ثم ختم الكتاب بنماذج تحليلية تبرز أهمية النظم.


موجز البلاغة

موجز البلاغة

اسم المؤلف : محمد الطاهر بن عاشور، ت 13 رجب 1393 هـ

تاريخ التأليف: 0

كتاب موجز البلاغة للطاهر بن عاشور وهو كتاب مختصر لعلوم البلاغة الثلاثة .