التعريف: النحو لغةً: يُطْلَقُ على عدةِ مَعانٍ، منها: الشَّبَهُ والمِثْل، والمِقْدارُ والكَمِّيَّة، والجِهَة، والقَصْد. واصطلاحًا: هو العلمُ بالقواعد التي يُعرفُ بها أحوالُ أواخرِ الكَلِمِ إعرابًا وبناءً.

الموضوع: الكلماتُ العربيةُ من حيث عُروضُ الأحوالِ لها حالَ تركيبِها، كالإعراب والبِنَاء.

الثمرة: تقويمُ اللسان، وتصحيحُ الخطأ واللحنِ في الكلام، ومِفتاحٌ لفهمِ الكتاب و السنة.

النسبة: نسبتُه لبقية الفنون التباينُ والتخالُف، أي: ليس متداخلًا مع بقية الفنون. وهو عِلْمٌ يُنْسَبُ إلى العلوم العربية.

الفضل: فضلُهُ عظيمٌ جدًّا؛ إذ به يُمَيَّزُ الكلامُ الصحيحُ من سَقِيمِه، وهو دعامةُ العربية وقانونُها الأعلى، ويُفْتَضَحُ فاقِدُه بكثرةِ الزَّلَل، ولا يَصْلُحُ الحديثُ لِلَحَّانٍ. رُوي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: " تَعَلَّموا النحوَ والفرائضَ فإنه مِنْ دينكم)، وقال الإمام الشافعى-رحمه الله تعالى-:"من تبَحَرَّ فى النحو اهتدى إلى كل العلوم".

الواضع: أبو الأسود الدؤلي المتوفى سنة 69هـ بأمرِ سيدِنا الإمامِ عليٍّ -كرم الله وجهه-.

الاسم: علمُ النحو، وهو مِنْ من إطلاق المصدر وإرادةُ اسمِ المفعول، يعني المنحوَّ، أي: المقصود، ثم بغلبةِ الاستعمال أُطْلِقَ على النحو الخاص، وإلا فكل علمٍ منحوٌّ، يعني مقصود.

الاستمداد: مِنَ الكِتَابِ، و السنةِ، ومِنْ فصيحِ كلامِ العَرَبِ.

حكم الشارع: حُكْمُ تَعَلُّمِه وتعليمِه فرضُ كفايةٍ, و هو واجبٌ على مَنْ وَجَبَ عليه مِنْ حيث ما لا يتم الواجبُ إلا به فهو واجبٌ.

المسائل: منها: كَوْنُ الفاعلِ مرفوعٌ, والمضاف بحسب ما قبلَه، والمضاف إليه دائمًا يكونُ مجرورًا، والنعت يتبع المنعوت في الإفراد والتثنية والجمع والإعراب، ونحو ذلك.

التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

اسم المؤلف : محمد محي الدين عبد الحميد ، ت 1392هـ

تاريخ التأليف: الرابع عشر هجرية

كتاب السنية في شرح المقدمة الآجرومية الذي بين أيدينا هو كما يصفه مؤلفه "كتاب واضح العبارة، ظاهر الإشارة، يافع الثمرة، ذاتي القطاف، كثير الأسئلة والتمرينات". قصد به مؤلفه تفسير فهم المقدمة الآجرومية على صغار الطلبة؛ لأنها الباب إلى تفهم العربية. وهو ثمرة عالم فذّ من علماء العربية .

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

اسم المؤلف : عبد الله بن عبد الرحمن، ابن عقيل النحوي المصري ت 769هـ

تاريخ التأليف: السابع الهجرى

شرح بهاء الدين بن عقيل (المتوفى 769 هـ) على ألفية ابن مالك ، وقد سلك في شرحها طريقا وسطا، فإنه لم يعمد إلى الإيجاز حتى يترك بعض القواعد الهامة، ولم يقصد إلى الإطناب، فيجمع من هنا ومن هنا، ويبين جميع مذاهب العلماء ووجوه استدلالهم، ولم يتعسف في نقد الناظم بحق، وبغير حق، كما لم ينحز له بحيث يتقبل كل ما يجئ به وافق الصواب، أو لم يوافقه.

شذور الذهب في معرفة كلام العرب

شذور الذهب في معرفة كلام العرب

اسم المؤلف : جمال الدين أبو محمد عبد الله، ابن هشام الأنصاري، ت 761 هـ

تاريخ التأليف: القرن الثامن

كتاب في النحو مؤلفه ابن هشام الأنصاري، وهو شرح للعبارات التي صاغها المؤلف ابن هشام نفسه في مؤلف المسمى: شذور الذهب، ويتضمن مجمل أبواب النحو بصورة قريبة من كتابه قطر الندى وبل الصدى، طبع الكتاب لعدة مرات، وكان من أشهرها النسخ التي طبعت بتحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد.


قطر الندى وبل الصدى

قطر الندى وبل الصدى

اسم المؤلف : جمال الدين أبو محمد عبد الله، ابن هشام الأنصاري، ت 761 هـ

تاريخ التأليف: القرن الثامن

كتاب في النحو، مؤلفه: ابن هشام الأنصاري، وهو شرح للألفاظ التي صاغها المؤلف ابن هشام نفسه في مؤلفه المختصر المسمى: قطر الندى، ويتضمن معظم أبواب النحو بصورة قريبة من كتابه: شذور الذهب في معرفة كلام العرب .

متن الأزهرية

متن الأزهرية

اسم المؤلف : خالد بن عبد الله ، خالد الأزهري ، ت 905هـ

تاريخ التأليف: التاسع الهجرى

هو متن في النحو لخالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري ، جمع فيه أبواب النحو بطريقة مبسطة ، وهو متن للمبتدئين ، سهل العبارة .

  • مبتدئ
  • تمت تغذية الموقع والقنوات
متن الآجرومية

متن الآجرومية

اسم المؤلف : محمد بن عبد الله بن داود، ابن آجروم الصنهاجي ت 723 هـ

تاريخ التأليف: 0

كتاب في علم النحو ألفه ابن آجرّوم، بدأه بالكلام عن الكلام وأنواعه وتسلسل مع المواضيع بأسلوب ابتكره، سهل المنال للطالبين. يعتبر من أهم متون النحو العربي ولأهمية الآجرومية البالغة فقد تصدى لشرحها جهابذة العلماء والنحاة قديما، وتدرس في جلّ جامعات اللغة والشريعة.

  • مبتدئ
  • تمت تغذية الموقع والقنوات
ملحة الإعراب

ملحة الإعراب

اسم المؤلف : القاسم بن علي، الحريري ، ت 516 هـ

تاريخ التأليف: 0

تعد الملحه من اوئل متون النحو وعدد ابياتها (374) بيت وتتميز بسهولة العبارة وكثرة الأمثلة

  • مبتدئ
  • تمت تغذية الموقع والقنوات