التعريف: هو العلمُ بالقواعد التى يُعرف بها أحوالُ السَّنَدِ والمَتْنِ من حيث القبولُ أو الرد.

الموضوع: البحثُ في السَّنَدِ والمَتْنِ من حيثُ القَبُولُ والرد.

الثمرة: معرفةُ الحديثُ المقبولُ فيُعمَل به، والمردودُ فَيُعْرَض عنه.

النسبة: يُنْسَبُ إلى العلوم الشرعية.

الفضل: يكفيه شرفًا وفضلًا أنه يُمَيِّزُ قولَ النبي -صلى الله عليه وسلم- مِنْ قَوْلِ غيرِه، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأصحاب الحديث بنضارة الوجه في الدنيا والآخرة.

الواضع: أولُ مَنْ كَتَبَ في هذا العِلْمِ كتابًا مستقِلًّا هو أبو محمدٍ الحسنُ بنُ خَلَّادٍ الرامهرمزي القاضي، المتوفَّى سنة 360 هـ، وأسماه: (المحدث الفاصل بين الراوي والواعي).

الاسم: له عِدَّةُ أسماء، منها: علمُ الحديث دراية، وعلمُ مصطلح الحديث، وعلمُ علومِ الحديث، وعلمُ أصول الحديث.

الاستمداد: من كلامِ أئمةِ الحديثِ واصطِلاحاتِهم.

حكم الشارع: حُكْمُ الشارعِ في تعلُّمه وتعليمه أنه فرضُ كفايةٍ.

المسائل: مسائلُه كثيرةٌ جدًّا، أَوْصلَها بعضُ العلماء إلى خمسةٍ وستين نوعًا، ومنها: الصحيحُ بأنواعه، والحَسَنُ بأنواعه، والضعيفُ بأنواعه.

الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع

الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع

اسم المؤلف : عياض بن موسى، القاضي عياض، ت 544 هـ

تاريخ التأليف: الخامس الهجرى

كتاب في علوم الحديث ألفه القاضي عياض وضح فيه أصول رواية الأحاديث وتقييد السماع. يقول المؤلف: فأول فصوله معرفة أدب الطلب والأخذ والسماع، ثم معرفة علم ذلك ووجوهه وعمن يؤخذ، ثم الإتقان والتقييد، ثم الحفظ والوعي، ثم التمييز والنقد بمعرفة صحيحه وسقيمه وحسنه ومقبوله ومتروكه وموضوعه وغير ذلك.

تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي

تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي

اسم المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، ت 911 هـ

تاريخ التأليف: القرن الحادي والعشرين

يتناول هذا الكتاب بالشرح: «متن التقريب» للإمام النووي، حيث يقوم المصنف ببيانه وشرحه شرحًا وافيًا لكل كلمة، لغة واصطلاحًا، ... إلخ. وقد بدأ فيه بمعنى الصحيح، وأقسامه، ومن صنف فيه، ثم تحدث عن الحسن، والضعيف. ثم عرض لبقية أقسام الحديث بمختلف الحيثيات، إلى أن وصل إلى خمسة وستين نوعًا. ويعد هذا الكتاب شرحًا لكتاب: «متن التقريب» خصوصًا، ثم لمختصر ابن الصلاح ولسائر كتب الفن عمومًا

نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر

نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر

اسم المؤلف : أحمد بن علي، ابن حجر العسقلاني، (ت 852 هـ)

تاريخ التأليف: القرن التاسع

كتاب في مصطلح الحديث ألفه الإمام شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني، وهو شرح لكتابهِ (نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر)، الذي هو ملخصلمقدمة ابن الصلاح في علم الحديث النبوي على طريقة ابتكرها ابن حجر

التقريرات السنية في حل ألفاظ المنظومة البيقونية

التقريرات السنية في حل ألفاظ المنظومة البيقونية

اسم المؤلف : حسن المشاط المالكي، ت 1399 هـ

تاريخ التأليف: القرن الرابع عشر الهجري

" التقريرات السنية في شرح المنظومة البيقونية " وهو شرح مختصر للشيخ حسن بن محمد المشاط المتوفي سنة (1399هـ) رحمه الله تعالى، طبع عدة مرات منها الطبعة الثانية عشرة في مطبعة المدني في القاهرة سنة (1395هـ) في (30) صفحة، وطبعة دار الكتاب العربي في بيروت سنة (1406هـ) باعتناء الشيخ فواز بن أحمد زمرلي في (124) صفحة.


المنظومة البيقونية

المنظومة البيقونية

اسم المؤلف : عمر بن محمد البيقوني ، ت نحو 1080 هـ

تاريخ التأليف: القرن الحادي عشر الهجري

المنظومة البيقونية هو متن في مصطلح الحديث، لعمر بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي الشافعي المتوفى نحو 1080 هـ، وهي منظومة من بحر الرجز تقع في 34 بيتا. وهي منظومة للمبتدئين في علم مصطلح الحديث.

القصيدة الغرامية في ألقاب الحديث

القصيدة الغرامية في ألقاب الحديث

اسم المؤلف : أحمد بن فرح الإشبيلي

تاريخ التأليف: القرن السابع الهجري

قد حبك الإمام أبو العباس الإشبيلي المتوفى سنة (699 هـ) – رحمه الله – قصيدة غزلية رائعة وشيقة في ألقاب علوم الحديث، ليسهل على الطلاب حفظها بطريقة سلسلة وسهلة، و تعد هذه القصيدة بحق ، من أعجب القصائد وأنفسها ، فقد اعتنى بها كثير من العلماء فشرحوها ودرسوها وأفردوا شرحها في مصنفات كثيرة. قال المقري : "وقد شرح هذه القصيدة جماعة من أهل المشرق والمغرب, يطول تعدادهم. قال الشيخ عبد الكريم الخضير -حفظه الله-: هذه المنظومة مشهورة مستفيضة عند أهل العلم، و ترجع شهرتها لا لذاتها بل لإخلاص مؤلفها ، و هي منظومة من ملح العلم لا من متين العلم ،ويعتبر كتاب شرح قصيدة غرامي صحيح في أنواع الحديث من المراجع الهامة بالنسبة للباحثين والمتخصصين في مجال دراسات الحديث الشريف؛ حيث يقع كتاب شرح قصيدة غرامي صحيح في أنواع الحديث في نطاق علوم الحديث الشريف والفروع وثيقة الصلة من علوم فقهية وسيرة وغيرها من فروع الهدي النبوي،