من أقوال علماؤنا

العِلْمُ في الإسلام

العلمُ في الإسلام أوسعُ دائرةً مِنْ أَنْ يكونَ عِلْمًا بالحديث أو بالفقه أو بالتفسير، إنه يتضمنُ كُلَّ ذلك، ولكنه يَتَّسِعُ حتى يَشْمَلُ العَالَمَ بِأَكْمَلِه.

فضيلة الإمام الأكبر

عبد الحليم محمود



شموليةُ الإسلام

إنَّ الذين يحاولون أن يُقْصِرُوا الإسلامَ على الشعائرِ المعروفةِ والأركانِ الخمسةِ يريدون أن يَعْزِلُوا الإسلامَ عن حركةِ الحياةِ لِصَالِحٍ لَهُمْ.

فضيلة الشيخ

محمد متولي الشعراوي



النَّوَايَا الطَّيِّبَة

النَّوَايَا الطَّيِّبَة لن تضيعَ عند الله تعالى، مَهْمَا أَسَاءَ الآخرونَ الظنَّ بِهَا.

فضيلة الشيخ

محمد متولي الشعراوي



الجِهَادُ الأَكْبَر

الجهادُ الأكبر في الإسلام هو جهادُ النَّفْسِ والشيطانِ ونَوَازِعِ الشر، ويَدْخُلُ في مفهومِ الجهادِ الشرعيِّ كلُّ جُهْدٍ يُبْذَلُ مِنْ أَجْلِ تحقيقِ مَصالِحِ الناسِ، وفي مقدِّمَتِها المجهودُ الذي يُبْذَلُ مِنْ أَجْلِ مقاومةِ الفقرِ والجهلِ والمرضِ، وإغاثةِ المحتاجِ، وخِدْمَةِ الفقراء والبُؤَسَاءِ ومُساعَدَتِهم.

فضيلة الإمام الآستاذ الدكتور

أحمد الطيب



الإسلامٌ دِينُ الرحمة

إنَّ الإسلامَ بريءٌ من الإرهاب، وإِنَّ الأزهرَ يَمُدُّ يَدَهُ لِكُلِّ مَنْ يُرِيدُ أَنْ يَخْدِمَ الإسلامَ، ويُحاوِلُ إيجَادَ قاعدةٍ مشتَرَكَةٍ لِجَمِيعِ الأَدْيان.

فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر

أحمد الطيب




طريق الوصول إلى الله تعالى

أُخِذَ علينا العهد العام من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نواظب على الركعتين بعد كل وضوء، بشرط أَلَّا نحدِّثَ فيهما أنفسنا بشيء من أُمور الدنيا، أو بشيءٍ لم يُشْرَعْ لنا في الصلاة. ويَحتاجُ من يُريدُ العمل بهذا العهد إلى شيخٍ يَسْلُكُ به، حتى يقطع عنه الخواطر المشغلة عن خطاب الله تعالى.

فضيلة العالِم (الراحل)

عبد الوهاب الشعراني



اتباع السلف

اتباعُ السَّلَفِ لا يكونُ بالانحباس فى حرفيةِ الكلمات التى نَطَقُوا بها، أو المواقفِ الجزئية التى اتَّخَذُوها؛ لأنهم هُمْ أنفسُهم لم يفعلوا ذلك، وإنما يكون بالرجوع الى ما احتَكَمُوا إليه مِنْ قواعدِ تفسيرِ النصوصِ و تأويلِها و أصولِ الاجتهادِ و النظرِ فى المبادىءِ و الأحكام.

فضيلة الأستاذ الدكتور الشهيد

محمد سعيد رمضان البوطي



أنواع الرزق

المالُ جزءٌ مِنَ الرزق, ولكنْ هناك رزقُ الصحة، ورزقُ الولد، ورزقُ الطعام، ورزقٌ في البركة، وكلُّ نعمةٍ من الله - سبحانه وتعالى - هي رزقٌ، وليس المالُ وََحْدَه.

فضيلة الشيخ

محمد متولي الشعراوي